الرئيسيةالحدثالجزائر تحيي الذكرى 61 لمظاهرات 11 ديسمبر
الحدث

الجزائر تحيي الذكرى 61 لمظاهرات 11 ديسمبر

يحيي الجزائريون اليوم الذكرى 61 لذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 التي شكلت منعرجا حاسما في مسار الثورة التحريرية و كانت بمثابة استفتاء شعبي على الاستقلال الوطني ورفض الاحتلال الفرنسي.

وجسدت المظاهرات التي أشرف على تنظيمها قادة الثورة، تماسك والتفاف الشعب الجزائري بقيادة جبهة التحرير الوطني وجيش التحرير الوطني، لتكون حلقة مهمة وامتدادا للفاتح نوفمبر 1954 ومؤتمر الصومام 20 أوت 1956 و غيرها من المحطات التاريخية.

وأبرزت المظاهرات أمام الرأي العام العالمي أن الشعب الجزائري أظهر تلاحمه مع الثورة وكانت بمثابة استفتاء علني أمام العالم بأن الثورة بشعبها قوية ومنتصرة رغم الحرب النفسية والدعاية الفرنسية.

وبذلك فشل الجنرال ديغول في تمرير مشروعه الاستعماري بفعل تأثير المظاهرات التي اندلعت من الأحياء بالعاصمة على غرار القصبة والمدنية وبلكور ثم انتقلت الى الحراش والقبة.  وكانت شرارة انطلاقها من عين تيموشنت عقب زيارة ديغول للمدينة.

وكانت حصيلة شهداء مظاهرات 11 ديسمبر ثقيلة تقدر بأزيد من  400 شهيدا وعددا كبيرا من الجرحى وسط الجزائريين، في حين أن وسائل الاعلام الفرنسية حصرت عدد القتلى الجزائريين في أقل من 100 وذلك لعدم فضح الوحشية التي مارستها ميليشيات طالت حتى الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *